برنامج نقل المعاقين Outreach

Blog Image
Mon Jan 14 2019

الإعاقة هي مصطلح شامل وعام يتضمن تقيد الحركة والنشاط والمشاركة. قد تكون الإعاقة في المجال المعرفي أو التنموي أو الفكري أو العقلي أو البدني أو الحسي أو مزيج من هذه العوامل التي تؤثر على أنشطة حياة الشخص. قد تكون الإعاقة موجودة منذ الولادة أو تحدث خلال حياة الشخص.

يعتبر ذوي الاعاقة من أكثر الاشخاص الذين يعانون من تدهور اوضاعهم الصحية بالإضافة الى قلة انجازاتهم التعليمية ومشاركتهم في المجالات الاقتصادية، كما ويعتبروا من أكثر الجماعات تهميشا في العالم.

يوجد في قطاع غزة نسبة عالية من الأشخاص ذوي الإعاقة مقارنة بعدد السكان. يعاني حوالي 128 ألف شخص من إعاقة واحدة على الأقل في القطاع، والتي تشكل 6.8 ٪ من عدد السكان.

يُعد التعليم من أحد أكثر الطرق فعالية لكسر دائرة التمييز، لذلك يحاول الأشخاص ذوو الإعاقة الالتحاق بالمدارس والجامعات للحصول على درجات علمية لضمان حصولهم على وظائف جيدة وإثبات وجودهم في المجتمع. المشكلة الكبيرة التي قد يوجهونها هي كيفية الوصول إلى وجهاتهم. معظمهم لا يواصلون دراستهم لأنهم يواجهون مشاكل في النقل. توفير وسائل مواصلات للأشخاص ذوي الاعاقة من ضمن أكثر الاحتياجات اهمالا من قبل العديد من الجمعيات على الرغم من أهميتها.

نظرًا لنقص وسائل النقل المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة، بدأت جمعية دار المعاقين الخيرية برنامج نقل المعاقين (Outreach Programme) عام 2011 لمساعدة المعاقين على الوصول إلى وجهاتهم. يقدم البرنامج خدمات النقل الى 122 شخصًا من ذوي الاعاقة من بينهم طلاب الجامعات والمدارس والموظفون والعاملون الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مؤسساتهم التعليمية وأماكن عملهم. يعتبر البرنامج شريان الحياة الحيوي بالنسبة لهم حيث يمكنهم من الوصول إلى أماكن العمل والتعليم والرعاية الصحية والحياة المجتمعية.

بدأ البرنامج بسيارتين تنقل ذوي الإعاقة الى وجهاتهم، وبعد ثلاث مراحل، أصبحوا 8 مركبات تنقل 122 من ذوي الإعاقة منهم الإعاقات البدنية والصم والضعف البصري والتوحد والشلل الدماغي. يتم تضمين جميع مناطق قطاع غزة في هذا البرنامج، تشمل محافظات شمال غزة وغزة ودير البلح وخان يونس ورفح.